6 علامات مرضية تجبر طفلك على عدم الذهاب للحضانة

مع بداية شهر الشتاء تزداد الأمراض، خاصة عند الأطفال وقليلي المناعة، بسبب تغير الجو وانتشار الفيروسات.

الدكتور أحمد الخطيب أخصائي طب الأطفال يقول إن هناك 6 علامات تجبر طفلك على البقاء في المنزل، ولا بد من عدم ذهابه للحضانة أو المدرسة لمدة أسبوع على الأقل.

وشرح الخطيب: “لو كان مصابا بكحة توقظه من النوم، أو ارتفعت درجة حرارته عن ٣٨،٥، أو أصيب بالعطس والرشح المستمر، أو الترجيع ولو مرة واحده ليلا، أو وجود أي طفح جلدي في الجسم أو الشفاه أو الفم، أو وجود أي تورم في الغدد تحت الأذن (نكاف)”.

وتابع: “حينها لا بد من البقاء في المنزل أسبوع على الأقل”.

وواصل: “أطفالنا المصابين بالمنزل، يجب عليهم ارتداء mask  قناع طبى لكي لا يسبب العدوى لإخوته”، مضيفا: “دى مفهاش هزار أو رفض حتى لو بالعافية، لأن البيت كله بيتعدي خلال ساعات”.

وشدد على ضرورة عمل بعض الإجراءات الوقائية مثل توزيع الأطفال على غرف المنزل، وشرب ينسون ساخن صباحا ومساءا، ومنع عادة التقبيل.

وقال الطبيب الشهير إنه يجب فورا التعامل في حال انسداد الأنف، لأن إبقاء الوضع على ما هو عليه خطير للغاية، باعتبار أن البلغم يعود إلى الصدر ويكون شديد الخطورة حينها، مضيفا “لو كانت الكمحة مستمرة، فيجب شرب الأعشاب فورا”.

وتابع: “عند سماع صفارة أو نهجان أو رفض رضاعة أو كحة لا تتوقف، فلا بد من الكشف فورا”.

وختم: “جهاز النيبولايز – البخار – لا غنى عنه حالياً في معظم البيوت، والبديل مؤقتاً حلة ماء دافئ + معلقة تانتم أخضر ويستنشق البخار الخارج منها لمدة ١٠ دقائق”.

تعليقات الفيسبوك