مصر وتركيا .. تاريخ الخلاف القديم حول قبرص

مجتمع زمان
74
0

قد لا يعلم البعض أن الخلاف المصري التركي حول قبرص كان قديماً وليس في السنوات القليلة الماضية.

حيث نشرت صحيفة “الأهرام” في عددها الصادر 4 سبتمبر 1964 خبراً عن إحتجاج الدولة التركية على موقف الجمهورية العربية المتحدة “مصر” من قضية قبرص.

وأشارت الصحيفة بأن الخارجية التركية قد استدعت القائم بأعمال الجمهورية العربية إلى مكته وأبلغه بشكل شفوي احتجاج تركيا وأنهم يعلموا جيداً أن الجمهورية العربية تساعد القبارصة اليونانيين.

كما أعربت الخارجية التركية عن آسفها للدمار الذي لحق بجناح الجمهورية العربية في معرض أزمير التجاري الدولي ، وأنه بنفس الأسف يعربون عن احتجاجهم على موقف الجمهورية العربية من تركيا ومصالحها.

تاريخ الخلاف التركي – اليوناني

فليست المشكلة القبرصية وليدة عام 1964 ،بل هى اقدم من ذلك بكثير اذ يعود عمرها الحقيقى الى العقد الثانى من القرن التاسع عشر.

فلقد بدات الكنيسه القبرصية اليونانية باثارة الاضطرابات،من اجل تحقيق الوحدة مع اليونان منذ عام 1825،غير ان الوالى التركى اخمد بسرعة استعداداتها للقيام بعصيان ضد الحكم التركى. واستأنفت الكنيسة اضطرابتها السياسية مع مجئ الحكم البريطانى.

فمع وصول اول حاكم بريطانى فى 1878 طالب اليونانيين بتوحيد قبرص مع اليونان “الاينوسيس” ،لكن زعماء القبارصة الاتراك عارضوا هذا الامر ،مؤكدين ان قبرص ليست يونانية ولم تكن فى اى وقت جزءا من اليونان ،ومن ثم لا يمكن التنازل عنها لليونان.وهكذا بدات بذور الخلاف بين الطائفتين القبرصيتين.

Image may contain: text

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق