افتتاح ملكي لأول مؤتمر جغرافي دولي في مصر .. صور

مجتمع زمان
47
0

نشرت مجلة “اللطائف المصورة” في عددها رقم 530 بتاريخ 6 ابريل عام 1925 تفاصيل أول مؤتمر جغرافي مصر في حضور الملك فؤاد الأول.

حيث قالت المجلة بأن جلالة الملك فؤاد الأول صاحب الأيادى البيضاء على العلم والاكتشاف وصاحب فكرة عقد المؤتمر الجغرافي الدولي في مصر.

وأشارت بأن هناك العديد من العلماء من مصر ومن العالم حضروا هذه المؤتمر الدولي ، وكان صاحب الدولة عدلي باشا يكن هو رئيس لجنة تنظيم هذا المؤتمر ، وأن صاحب السعادة ادولف قطاوي باشا هو سكرتير الجمعية الجغرافية الملكية في مصر.

من بين الحضور:

– الأب جبرائيل لاونج اليسوعي العضو في المؤتمر والمندوب من قبل كلية القديس يوسف في بيروت وهو من المستشرقين

– جنابة الجنرال نيالي رئيس المؤتمر ومن أعضاء البرلمان الإيطالي وقد القى خطبة الافتتاح في الأوبرا أمام جلالة الملك باللغة الإيطالية

– العالم الإنجليزي الكبير السير فرانسيس يانج هازبتد الذي أعطى كرسي الإحترام في حفلة الافتتاح.

– الدكتور أسد رستم من أساتذة التاريخ الشرقي في جامعة بيروت الأمريكية والمندوب عنها في المؤتمر الحالي.

– الدكتور فرجسون ليز مدير مصلحة الصحة العمومية الذي اعتزل خدمة الحكومة واحتفل موظفو الصحة بوداعه في حفلة اعرب فيها المحتفلون عن تقديرهم لمجهودات الدكتور ليز واسفهم لفراقه.

– العالم اليكتر بولوجي الألماني الشهير والبروفسور الذي توفى حديثاً وصاحب علاج الأمراض الرعوية وقد أدت مباحثه في اكتشاف طريقة فحص الأمراض المعدية واطلق على طريقته اسم وازرمان.

– العالم الأمريكي الشهير الدكتور ستيفاسون رئيس الجمعية الأمريكية الذي القى خطبة الافتتاح في الأوبرا أمام جلالة الملك باللغة الإنجليزية.

-البروفسور تاكيو كاتو الياباني الاستاذ في جامعة طوكيو الملكية ومن كبار علماء بلاده.

Image may contain: 3 people
Image may contain: 4 people

Image may contain: 6 people

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق