البنك

بنك أرشيف مصر

بنك المنوعات

“ياريتني مت قبلك” .. عندما رحل أخر رئيس وزراء في العصر الملكي بعد وفاة زوجته

نشرت صحيفة “الأخبار” في عددها يوم 12 ديسمبر عام 1958 عن قصة رحيل نجيب الهلالي وزير المعارف وأخر رئيس وزراء في العصر الملكي قبل قيام ثورة يوليو.

وقالت الصحيفة بأن الهلالي كان متزوجاً من إبنة عمه وعاش معها 36 سنة ، كان له ولد وإبنة منها قبل وفاتها بأسبوع كانت تجلس معه في الغرفة وذهبت لتتوضأ كي تصلي ، سقطت على الأرض وهي في طريقها للوضوء.

قام رئيس وزراء مصر من مكانه مسرعاً وذهب إليها ليكتشف أنها توفت ، وقال لها باكياً منهاراً : “ياريتني مت قبلك”.

شيعت جنازة زوجة أخر رئيس وزراء في العصر الملكي ، ووقف الهلالي يستقبل العزاء وبعد إنتهاء المراسم أصيب بذبحة صدرية ليقوم زوج إبنته بإستدعاء الأطباء الذين طالبوه بعدم الحركة وجلبوا له سرير طبي خاص.

يوم وفاته

أشارت الصحيفة بأنه حالته كانت طبيعية ، كان يقرأ القضايا والصحف وتناول إفطار خفيف ثم تناول الغداء واستقبل الزوار وعندما كانت تأتي سيرة زوجته كان يبكي.

رحل الزوار ، وطلب الهلالي من زوج إبنته إحضار كتاب من مكتبه ، أحضرله له وعاد إليه وقام بمد يده كي يناوله الكتاب ولكن نبضه قد توقف ورحل بعد أيام قليلة من وفاة زوجته.

السيرة الذاتية لنجيب الهلالي

أحمد نجيب الهلالي باشا، هو أخر رؤساء الوزارة في عصر الملكية بمصر، قبيل ثورة الثالث والعشرون من يوليو والتي نحتفل بذكراها الثالثة والستين اليوم، وهو صاحب الوزارة التي لم تستمر سوى، 18 ساعة فقط، بالإضافة إلى أنه طبق “مجانية التعليم” التي نادى بها الراحل طه حسين،

ولد الهلالي باشا، في عام 1891 بأسيوط، وأتم مرحلة التعليم الثانوي ثم درس القانون في القاهرة، وعمل مدرسا بمدرسة الحقوق عام 1923، وانضم لحزب الوفد، حيث تقلد وزارة المعارف فى عامى 1937 و 1946، وتولى رئاسة الوزارة لأول مرة خلفا لعلى ماهر فى اول مارس 1952 ، واستقال فى 29 يونيه، وفى 22 يوليه 1952 شكل وزارته الاخيرة التى عاشت يوما واحدا بسبب قيام الثورة.

انجازاته

أعاد  فترة توليه الوزارة تنظيم الجامعة المصرية وفقاً لمرسوم ٩٦ لسنة ١٩٣٥، وعدّل تنظيم المدارس الابتدائية وتقررت مجانيته عام ١٩٤٤، عمل على إنشاء وتنظيم جامعة الإسكندرية بالقانون (٥٤) لسنة ١٩٤٢، وأنشأ أول دار حضانة مصرية عام ١٩٤٣، نظراً لزيادة عدد الأمهات العاملات.

رفع شعار التطهير في وزارته الجديدة في مارس عام 1952، وشن هجوما على الوفد واعتقل كثيرون وحل البرلمان وأعلن الأحكام العرفية وفرض الرقابة على الصحف, وعين في عهده محمد عبد الرؤوف باشا المفتش نائباً، لأول مرة، ولكن سقطت هذه الوزارة في 2 يوليو 1952.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *