البنك

بنك أرشيف مصر

بنك المنوعات

حكايات البنك .. وصية عبد الناصر لشقيقيه قبل خلع فاروق

حكايات البنك تقرير يومي يقدمه موقع بنك أرشيف مصر لقراءة ومتصفحيه.. يرصد فيه حكايات وحواديت زمان.. من الثلاثينات وحتى بداية القرن الواحد والعشرين.

حركة يوليو هي الحركة التي قادها الضباط الأحرار ضد الملك فاروق الأول، بزعامة اللواء محمد نجيب، والبكباشي جمال عبدالناصر، وحظيت الثورة بعد ذلك بتأييد الآلاف من المواطنين.

وتعد ثورة 23 يوليو 1952 واحدة من أهم الثورات في التاريخ الحديث، لما خلفته من آثار سياسية واقتصادية واجتماعية غيرت وجه الحياة في مصر.

عبد الناصر ووصية لزوجته

نشرت صحيفة ” أخبار اليوم” في عددها يوم 9 نوفمبر عام 1968 عن حديث جمال عبد الناصر مع زوجته تحية ، والتي أبلغها بأن لا تنتظره لأنه قد كلف بعمل خاص.

وقال “عبد الناصر” لأخويه الليثي وشوقي بأن معه 200 جنيه ، سيحتفظ هو بجنيه واحد فقط وسيمنحهما الباقي ، فإذا حدث له أي شئ في هذه الليلة عليهما أن يقوما بإرسال المبلغ لزوجته تحية.

وواصل حديثه بأن هذا المبلغ بالإضافة إلى دخلها من ميراثها ستجعلها تعيش بشكل جيد بعده ، وطالب شقيقيه بأن يعداه برعايتها ورعاية أطفاله من بعده.

سمعت تحية صوت اطلاق نار ، استيقظت فكرت على الفور في زوجها جمال ، ذهبت لشقيقيه وسألتهما إذا كانا يعرفان مكانه ، فكشفا لها عن وصية عبد الناصر.

ركضت تحية نحو الراديو في محاولة لمعرفة أي شئ يحدث ، وجاءت نشرة الأخبار لتوكد نجاح الظباط الأحرار في السيطرة على الأوضاع ونجاح ثورتهم .

ليقوم عبد الناصر بإرسال ثروت عكاشة برسالة إلى زوجته تحية يخبرها بأنه بصحة جيدة ، ولكنه لن يعود حتى يخرج الملك فاروق من مصر وهو الأمر الذي لا يعرف موعده ، لتنتظر تحية 3 أيام قبل أن ترى زوجها بعد خروج فاروق من مصر في 26 يوليو.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *