Ultimate magazine theme for WordPress.

حدث رياضي تاريخي في إيران

تحاول السلطات الإيرانية، تحسين صورتها بعد القضية الشهيرة المعروفة إعلاميا باسم “الفتاة الزرقاء”، وذلك بتقديم أول معلقة رياضية على المباريات في تاريخا.
هيئة الإذاعة الرسمية في إيران أعلنت أن إمرأة تدعى نجمة جعفري ستعلق على مباراة لكرة القدم على الهواء مباشرة، وذلك لأول مرة في تاريخ إيران.
وستعلق جعفري على مباراة أياكس أمستردام وتشيلسي في الجولة الثالثة لمباريات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، مساء الأربعاء، وذلك بمساعدة خبيرتين.
هذه الخطوة جاءت بعد أيام من السماح للنساء الإيرانيات لأول مرة منذ ما يزيد على 40 عاما بحضور مباراة منتخبهن أمام كمبوديا، في أكتوبر الجاري في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وفرضت إيران منذ عام 1979 قرارا بحرمان النساء من متابعة المباريات في الملاعب، وهو ما تسبب في غضب عارم بين مشجعات كرة القدم، قبل أن تحرك قضية “الفتاة الزرقاء” المياه الراكدة.
وتسبب القمع بحق مشجعات الكرة القدم في غضب عالمي، وقاد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكدرة القدم “فيفا” حملة دولية لحضور النساء للمباريات على خلفية إحراق مشجعة كرة القدم الإيرانية سحر خداياري نفسها.
خداياري التي أطلق عليها لاحقاً اسم “الفتاة الزرقاء” بسبب ألوان فريقها المفضل استقلال طهران، اعتقلت في مارس الماضي، وعندما عرفت في سبتمبر الماضي أنها معرضة للسجن لمدة 6 أشهر، عمدت ل إحراق نفسها وتوفيت بعد يومين.

Comments are closed.